«داعش «من إفساد الأبدان إلى إفساد الأديان
أولا_ زمن اختلال الموازين
_جاء في الأثر الصحيح ( الأدب المفرد)عن ابن مسعود رحمه الله بسند صحيح قال »إنك في زمن كثير فقهاؤه قليل قراؤه تحفظ فيه حدود القرآن وتضيع حروفه، قليل من يسأل كثير من يعطي يطيلون فيه الصلاة ،ويقصرون الخطبة، يبدون أعمالهم قبل أهوائهم ،وسيأتي على الناس زمان قليل فقهاؤه كثير قراؤه ،يحفظ فيه حروف القرآن وتضيع حدوده ،كثير من يسأل قليل من يعطي، يطيلون فيه الخطبة ويقصرون الصلاة ،يبدون فيه أهواءهم قبل أعمالهم»، يعكس هذا التقرير أزمة منهج وقصور فقه رهيب، وانقلابا في مراتب الأعمال والأولويات يتشحط فيها عالمنا الإسلامي اليوم ،أهلكت الحرث والنسل؛تصدر المشهد اليوم أنصاف متعلمين وأنصاف دعاة من بني جلدتنا يتكلمون بألسنتنا ولا يفكرون كفكرتنا، يعلو الآن نقيقهم في هذا العالم الإسلامي ،الذي خيم عليه الجهل وتربعت على عرشه الخرافة؛ حين اشتغل دعاته بالرسوم وضيعوا الأرواح،خربت العقول ومعها التصورات فأنبتت مسلكيات في الممارسة والدعوة ,ورثت البلاء والهلاك ...
_ مع عجز الثقة ؛تصدر المشهد فتية أغمار،أقنعوا العامة بأنهم مجتهدون كبار ومراجع وأحبار،فصاروا يفتون في القليل والكثير، ويقتلون على الفتيل والقطمير،ويذبحون على الظنة والشبهة،يخطئون ولا يصيبون،يبدعون ويفسقون...موغلون ولا يدرون "أن امن الناس وصلاحهم وتماسكهم إنما بتلقي العلم من أصحاب محمد ومن أكابرهم، فإذا أتاهم من اصاغرهم هلكوا"(ابن مسعود).
_ قديما قال علماؤنا" إنما أفسد الناس إلا رجلان" نصف علم ونصف طبيب"؛ فنصف العالم يفسد الأديان ،ونصف الطبيب يفسد الأبدان ،ولا قوام للعالم إلا بالأبدان والأديان". لقد ابتلينا اليوم بأنصاف متعلمين _بتعبير الغزالي رحمه الله_يطلبون العلم يوم السبت ويدرسونه يوم الأحد، ويعملون أساتذة له يوم الاثنين، أما يوم الثلاثاء فيطاولون الأئمة الكبار ويقولون نحن رجال وهم رجال"،بل إنهم طلبوه لا ليعلموه ولا ليعملوا أساتذة،بل ليعملوا جلادين مشوهين مخربين،يضيعون حدود الله ويستحلون دماء عبيده بدعوى تطبيق الشريعة،وإحياء الفريضة،وما أشبه اليوم بالأمس فلقد شق الخوارج عصى الطاعة واستحلوا دماء الأبرياء وراحوا يقتلون ويذبحون أهل الإسلام قبل أهل الأوثان ،ومرقوا من الدين كما يمرق السهم من الرعية، واتهم جدهم النبي الحبيب بالجور وعدم القسط،كل ذلك والصحابي يحقر صلاته وصيامه الى صيامهم وصلاتهم...وتقتل اليوم الداعش أهل الإسلام من الموحدين قبل غيرهم، وأهل الذمة من المستأمنين،في غياب ضبط منهجي وقصور وتهلهل موغل في التنطع في معالجة المفاهيم والرؤى وتنزيلها، أسقطت فيه وحرفت الدلالات الحقيقية للنص الأصلي لفائدة التفسيرات والانطباعات التاريخية، دون مراعاة للسياقات الواقعية والمآلاتية،وإذا كانت الرؤية الوضعية قد اختزلت السياسة في دائرة المادي المجرد دون اعتبار للقيمي المؤيد والمسدد، فان النظرة الداعشية اختزلت الإسلام كله في الحدود وبتنزيل غاية في الرعونة .....
ثانيا :داعش في ضيافة الخوارج من فساد التصور إلى خراب المنهج والمقصد
_ سأتناول هذه القضية الشائكة والعريضة اختصارا من ثلاث زوايا مفصلية ،تصورا وفهما ومنهجا وتقصيدا وتنزيلا.
1_ العلم قبل العمل
_ لا عجب أن يحث الخطاب القرآني على العلم باعتباره إماما، وان يبوب البخاري ابتداء "بالعلم قبل القول والعمل"،مؤكدا على التحلية والتخلية قبل التزكية،لأنه في غياب الحصانة الفكرية والممانعة العلمية تصبح العقلية الإسلامية شفافة هجينة،تتشرب بسهولة قيما ومناهج في الدعوة والحركة والمسلكيات، لا علاقة لها بصورة الإسلام الحقيقية،ولأن التوغل في العبادة يثمر ثمرتين رديئتين:
_ الأولى: تنعكس على نفس صاحبها،حيث يكون سلوكه وسيره على غير هدى من الله،ومن شأن ذلك أن يوقعه في البدعة والخرافة، وهو حال الفرق الكلامية عموما والخوارج على وجه الخصوص...
الثاني: ينعكس على علاقته بالآخرين،بحيث يدفع صاحبه إلى الزهو بعمله واعتبار غيره قاصرا يوجب عليه تدخلا، قد يصل إلى القوة في معالجة تفريطه ورده إلى الجادة (حسب رايه)،ولهذا قال الحسن البصري رحمه الله،«العامل على غير علم كالعابد على غير طريق، والعامل على غير علم ما يفسد أكثر ما يصلح، فاطلبوا العلم طلبا لا يضر بالعبادة واطلبوا العبادة طلبا لا يضر بالعلم؛ فإن قوما طلبوا العبادة وتركوا العلم حتى خرجوا بأسيافهم على أمة محمد ولو طلبوا العلم لم يدلهم على ذلك».
2_ خالصا صوابا
_ سئل الإمام علي عن الخوارج وهم يكفرون الأمة جمعاء ويستحلون دمائها، أكفار هم؟ قال: من الكفر فروا ، قيل: أفمنافقون هم؟ قال: إن المنافقين لا يذكرون الله إلا قليلا وقيل قال: إنهم يذكرون الله بالليل والنهار ، فقيل: ما هم؟ ، قال: قوم أصابتهم فتنة فعموا وصموا. (النهاية في غريب الأثر لابن الأثير 2/148)،وفي لفظ أليس من طلب الحق فأخطأه،كمن طلب الباطل فأدركه، والله عز وجل لا يقبل من العمل إلا ما كان خالصا صواب، و الخالص ان يكون لله والصواب على سنته،قال تعالى " لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً هود الاية 7 "قال الحسن أخلصه أصوبه، إن أحدا لا يشك في نية الخوارج وإخلاصهم ومع ذلك لم يشفع لهم أن يكونوا كلاب النار،وذلك لأن الحماس للفكرة دون أن يكون على هدي النبي الكريم، هو كرماد اشتدت به الر يح في يوم عاصف, فهل من الصواب اليوم أن يقتل الأبرياء ممن يشتغلون في الإنقاذ أو الصحافة أو المسالمين من مسلمين ومسحيين،من العجزة والنساء والأطفال،؟ أمن الصواب أن يهجر الآمنون من بيوتهم؟ أما الإخلاص (ان وجد)فبما أنه معتقد قلبي لا نفاذ إليه فإنه لا انتفاع لصاحبه إذا لم يكن الصواب إمامه و هدي الحبيب سيده وموجهه.
3_ إنكار المنكر بين المقصدية و الحرفية
_ إناكر المنكر عموما ينظر إليه الفقهاء من خلال منظارين أساسيين: منظار ابتداء،والثاني منظار مخرج وانتهاء.أما ابتداء فإنكار المنكر لا بد لتحققه و إنفاذه من ثلاث ركائز؛ قبله ،ومعه، وبعده.أما قبله فلا بد من العلم بجهته أمرا ونهيا،وأما معه فلا بدمن الرفق والصبر عنده تنزيلا وتوقيعا،وأما بعده فلا بد من الرفق والصبر أيضا،وتلك عواصم من قواسم الشطط والتعسف،وغيابها مهلكة وأي مهلكة.
_ أما انتهاء فنقول في ابتدائه أن إنكار المنكر بالقصد الأصلي مما تواترت فيه الأدلة حتى بلغت مبلغ القطع،لكنه بالتبع تعتريه أحكام وأحوال ، ينظر إليها من خلا أمرين ونتيجتين عظيمتين أولهما؛ بحسب حجم المصلحة المتوقعة ؛ والثاني: بحسب أثر المفسدة المستدفعة، وفي هذا يقول ابن تيمية"إن الأمر والنهي إذا كان متضمنا لتحصيل مصلحة ودفع مفسدة ،فينظر في المعارض له فإن كان الذي يفوت من المصالح أو يحصل من المفاسد أكثر لم يكن مأمورا به بل محرما إن كانت مفسدته أكثر من مصلحته" الفتاوى 28/129 وهو ماقرره تلميذه العارف ابن القيم إذ يقول"إن النبي شرع لأمته إيجابا إنكار المنكر ليحصل بإنكاره من المعروف ما يحبه الله ورسوله،فإذا كان إنكار المنكر يستلزم ما هو أنكر منه وابغض إلى الله ورسوله فانه لا يسوغ إنكاره وإن كان الله يبغضه ويمقت أهله "إعلام الموقعين3/6 .
ثالثا_: داعش والمنطقة بمنطق الربح والخسارة
_ _ لا يختلف اثنان أن الخاسر الأول والأكبر هي الصورة الذهنية للإسلام في الداخل والخارج،في الداخل من خلال الإساءة للإسلام المعتدل والحقيقي و إعطاء تبرير لمحاصرته..، .أما في الخارج فمن خلال امرين :الأول :هو خسارة العديد من الأصوات المنصفة التي كنا نستفيد _على الأقل_ من حيادها تحيزا نحو مقاطعة الإسلام ...والثاني تشويه صورة الإسلام (الذهنية)النقية العذبة لفائدة صورة السكين وحز الرؤوس ..
_ الخاسر الثاني: شعوب المنطقة،التي هي بين قتيل وجريح وأسير ومشرد..، إذ المعركة لا تقوم إلا على أرضنا وفي سمائنا وبرنا،ارثنا الثقافي العربي الإسلامي يدمر ويسرق ويهرب خارج الأوطان،بل إن المعارك تمول من جيوب أشقائنا الخليجيين لا شك.
_ أما الرابح فهما اثنان لا ثالث لهما أولهما: مشروع الاستكبار العالمي، والثاني المشروع الإيراني الصفوي، أما الأول: فهو بقيادة أمريكا وابنتها البارة إسرائيل،والذي لا أحد اليوم يشك أن داعش وغيرها قد فرخت في محاضن مخابراتها؛ خدمة لتوسعها ومحاصرة للخطر الإسلامي المعتدل الذي جاءت به رياح الربيع العربي...
والثاني :المشروع الصفوي الذي أبان أهله ومبدعوه عن قوة في المناورة كبيرة في سوريا والعراق ولبنان واليمن..، وهو يتقوى ويكسب أراضي ومساحات في ظل ترهل مشروع أهل السنة والجماعة وتبعثر أهدافه واقتتال أهله...
_ وختاما وأنا أخط هذا المقال قدرا شاهدت إحدى حلقات الصحفي القدير بالجزيرة" أحمد منصور "مع كبير الدعاة المسلمين بشمال أمريكا ويدعى"يوسف ايستس"والذي كان مبشرا كاثوليكيا، والذي عاشر أحد المسلمين إلى جانب أحدد المبشرين البروتستانت، وكان كل منهما يجتهد لجره(المسلم) لمعتقده فإذا بهم يلتحقون بالإسلام،سأل الصحفي الداعية يوسف عن الوصفة التي أترث فيه فقال: كلمة صغيرة لكنها مزلزلة،إنها ببساطة أخلاق ذلك المسلم،ومعاملاته،فقلت في نفسي فعلا إننا في حاجة إلى قتال الآخرين ولكن بالحب والمعاملة الحسنة،وبالخلق الرفيع وبه لا بغيره سنغزو العالم.
- أستاذ باحث في "الفكر الإسلامي ومقاصد الشريعة"
Emasabir@gmail.com
«داعش «من إفساد الأبدان إلى إفساد الأديان
4/
5
Oleh
Unknown